منتديات شباب الجامعة والاصدقاء

منتديات شباب الجامعة والاصدقاء


 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 مفهوم التحليل المالي.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Ahmed Khairy Gebreil
مشرف منتدى الحوار العــــــــــــــــــام
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 352
العمر : 29
الموقع : http://friendsonline.gid3an.com
العمل/الترفيه : بكــــــــــــالوريوس تجارة جامعة الزقازيق
المزاج : الحمدالله من قبل و من بعد
كيف تعرفت علينا : yahoo
رقم العضوية : 3
نقاط : 813
تاريخ التسجيل : 01/09/2008

مُساهمةموضوع: مفهوم التحليل المالي.   الثلاثاء 7 أبريل 2009 - 4:10

مفهوم التحليل المالي.

التحليل المالي هو دراسة القوائم المالية بعد تبويبها بإستخدام وسائل و أساليب رياضية و إحصائية ( كالنسب المالية و الإتجاهات و المتوسطات ) لمعرفة الإرتباطات التي تربط بين بنود القوائم المالية و التغيرات التي حصلت مدار عدة فترات زمنية و حجم و أثر هذا التغيير على الهيكل المالي للمنظمة.



أهداف التحليل المالي .
من أهم أهداف التحليل المالي أنه يوضح الموقف المالي الحالي للمنظمة و يحدد مستوى و إتحاهات الأداء المالي لهذه المنظمة و التعرف على أسباب القوة و الضعف في الأداء المالي للمنظمة بهدف التخطيط للمستقبل. و يستخدم كوسيلة للتخطيط و الرقابة ، و يستخد لإغراض منح الإتئمان من قبل إدارة الإئتمان بالمنظمة.
و يتضح أن التحليل المالي يرتبط بغيره من العلوم حيث يعتمد على يستمد البيانات المطلوب معالجتها من المحاسبة و يستخدم العلوم الإحصائية و الرياضية في معالجة هذه البيانات للحصول على النتائج المرجوه ، و درجة دفة مخرجات التحليل المالي تتوقف على مدى دقة البيانات المستخرجة من القوائم المالية.


من هم المهتمون بالتحليل المالي
هناك عدة أطراف تهتم بعملية بنتائج التحليل المالي في المنظمة حسب إهتمامات كل طرف و النتائج التي يريد الحصول عليها لتلبية إحتياجاته كما يلي

1- الدائتنون : و يتركز إهتمامهم على نسب السيولة التي توضح قدرة المنظمة على سداد إلتزاماتها.

2- أصحاب الأسهم و حقوق الملكية : و يهتمون بالربحية الحالية أو المتوقعة و ذلك من خلال إستخدام نسب الربحية التي و توضح قدرة المنظمة على إستخدام ما لديها من أصول في توليد الأرباح.
3- العاملون في المنظمة : وهي من الأطراف التي تهتم بنتائج التحليل المالي للإطمئتنان على إستقرار المنظمة و تطورها المستقبلي و ذلك للإطمئنان على أجورهم و حوافزهم.

4- إدارة المنظمة : و هى تهتم بالموقف المالي للمنظمة و نجاح المنظمة في إستخدام أصولها و الحفاظ على درجة كافية من السيولة و القدرة على تعظيم الأرباح. و تستخدمه في التخطيط و الرقابة و إتخاذا القرارات الإدارية ، و تمكن الإدارة من الحصول على بيانات مالية كمية توضح أداء المنشأه بصورة شاملة.

5- الهيئات و المنظمات الحكومية و البنوك المركزية و الأجهزة الرقابية للدولة و هيئات سوق المال و أجهزة الضرائب و غيرها من الجهات و العامة التي تهتم بالحصول على بيانات و معلومات إحصائية و مالية عن المنظمات العاملة في الإقتصاد الوطني.


أسباب نشأة التحليل المالي

1ـ الثروة الصناعية و ظهور الشركات الكبيرة : أدت الثروة الصناعية لظهور عمليان الإنتاج الكبير مما أدى لظهور الشركات العملاقة و فيما تسمى بالشركات المساهمة و التي يكون فيها إنفصال بين الإدارة و الملاك أو المساهمين و بالتالي كان من الضرورة إيجاد و سيلة يمكن من خلالها للملاك متابعة نتائج المنظمات التي يستثمرون فيها أموالهم.


2- التدخل الحكومي في كيفية إعداد القوائم المالية
رغبة من الحكومات في توفير قدر من الأمان للمشتثمرين قامت الحكومات بوضع القوانين او التشريعات التي تقضي بضرورة أن تقوم المنظمات بتبويب قوائمها المالية و عرض بياناتها المالية بشكل يسمح للمساهمين و الأطراف الخارجية الأخرى بالتعرف على نتائج المنظمة.
3- الكساد الكبير : الذي ساد الولايات المتحدة في فترة الثلاثينيات من القرن المنصرم .
4 – ظهور الإئتمان كمصدر للتمويل : لإن شركات التمويل و البنوك المقرضة تهتم بشكل أساس في إتخاذ قرار التمويل من عدمه بناءا على المؤشرات التي تعطيها نتائج التحليل المالي.
5- ظهور البورصات الخاصة بالأوراق المالية.
و تقضي قوانين البورصات بضرورة أن تقوم الشركات التي تطرح أسهمها للإكتتاب أن تعرض و بشكل مفصل قوائمها المالية حتى يمكن للمستثمرين من إتخاذ قراراتهم الإستثمارية.


أهداف التحليل المالي
الهدف من التحليل المالي يكمن في تلبية إحتياجات أطراف داخلية و خارجية و هي كالتالي :
الأطراف الداخلية
1 – الإدارة : فهى تستفيد من هذا التحليل في كونه يوضح للإدارة أين تقف المنظمة و هل هى تسير في تقدم أم أنها ثابته في مكانها أم أنها ترجع إلى الوراء و بالتالي معرفة الطرق المناسبة لتلافي تعثر المنظمة. و يمكنها من تقييم أدائها في الفترات الماضية و توقع الفترات المستقبلية ماذ سيكون فيها.

الأطراف الخارجية
1 – مؤسسات التمويل و البنوك : في حالة رغبة المنظمة الحصول على قروض من مؤسسات تمويل أو بنوك فإن إدارة الإئتمان في هذه المؤسسات أو البنوك تقوم بعمل دراسة شاملة و دقيقة في ضوء ما هو مقدم لها من ميزانيات و تقارير مالية لدراسة هل تستطيع هذه المنظمة الوفاء بإلتزماتها المترتبة على الإئتمان

2 – يمكن المستثمرين من التعرف على مستقبل المنظمة و هلى ستسطيع الإستمرار في المستقبل أم أنها سوف تتعثر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mr. Mido
:::" بـــــــو ب الــمــنــتــدى":::
:::
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 1354
العمر : 29
العمل/الترفيه : البحث عن كل ما هو جديد على محركات البحث والانترنت
كيف تعرفت علينا : صديق
رقم العضوية : 2
نقاط : 1002080
تاريخ التسجيل : 08/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: مفهوم التحليل المالي.   السبت 11 أبريل 2009 - 14:50

تسلم ايدك مجهووووود رااااااائع

_________________
[img][/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://friendsonline.gid3an.com
 
مفهوم التحليل المالي.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب الجامعة والاصدقاء :: شباب جامعة الزقازيق :: منتدى المحاسبين-
انتقل الى:  
BAN الزقازيق على الفيس بوك  
جميع الحقوق محفوظة ©  منتديات شباب جامعة الزقازيق 2010
 
Designed by Hosam Mahros Hassan